لا تتناول هذه المأكولات قبل السفر بالطائرة

لا شك أن ما تتناوله قبل الصعود إلى الطائرة يؤثر بشكل كبير على شعورك أثناء الطيران بل وربما يمتد أيضاً لما بعد الهبوط؛ إذا أردت أن تحصل على رحلة طيران خالية من القلق و التوتر الذي تسببه المنغصات و الانتفاخات فعليك أن تقرأ هذه المقالة لتعرف ما هي الأطعمة التي يجب أن تحذر  من تناولها قبل السفر .

1- الوجبات السريعة
رغم الانتشار الكبير لأماكن الوجبات السريعة في المطارات كأحد الحلول العملية لتناول الطعام إلا أن لخبراء الصحة رأي أخر في تناول مثل هذه الأطعمة قبل رحلة الطيران ،حيث يرون أن عملية الهضم تصبح أكثر صعوبة على ارتفاع 35.000 قدم إضافة إلى المتاعب الطبيعية التي تسببها الوجبات السريعة بما تحتويه من دهون مشبعة .
و بالإضافة إلى ما تسببه الوجبات السريعة من حرقة واضطراب في المعدة فإن العلماء وجدوا أيضاً أن تناول الدهون المشبعة يؤدي إلى انقباض تدفق الدم الذي قد يؤدي إلى زيادة احتمالية خطر الإصابة بالجلطات الدموية على مثل هذا الارتفاع.
2-الخضروات المسببة للغازات
كما هو معروف فإن الهواء داخل الطائرة يكون مضغوطاً وهذا يعني أن الهواء الذي داخل الطائرة ليس هو نفسه الهواء الطبيعي على الأرض بل إنه بمجرد إقلاع الطائرة يتم تخفيض الضغط مما يسمح بزيادة نسبة الهواء لأكثر من 30% وهذا يؤدي إلى ابتلاع المسافر للكثير من الغازات و الهواء في المعدة و الأمعاء الدقيقة مما يسبب له شعور غير مريح و إحساس بالانتفاخ !
سيزداد هذا الشعور بانتفاخ المعدة وضغط الغازات في الأمعاء الدقيقة إذا أكل المسافر قبل صعود الطائرة أطعمة مثل البروكلي أو القرنبيط أو الكرنب أو غيرها من الأطعمة التي تولد الغازات .

3-المشروبات الغازية
المشروبات الغازية على رأس قائمة الأشياء التي يجب أن تحذر من تناولها قبل السفر لأنها من أكبر مسببات الانتفاخات المعوية فهذه الفقاعات الصغيرة التي تبدو مغرية في كأس الشراب وفوق قطع الثلج تقوم بالتوسع ويزداد حجمها عندما يتغير الضغط الجوي داحل الطائرة وبالتالي تحجز مكاناً كبيراً داخل المعدة مسببة ضغطاً وإلحاحاً للخروج مرة أخرى مما يكون مزعجاً لمن هم بجوارك .
4-الحلويات و العلكة الخالية من السكر
رغم أن الحلويات و العلكة الخالية من السكر مفيدة وصحية لمرضى السكري أو الذين يتبعون نظاماً صحياً لفقد الوزن إلا أنه يستخدم في تحليتها مواد تحلية صناعية  لا يتعامل معها الجسم البشري بترحيب كبير مما يجعلها تسبب غازات و انتفاخات وفي بعض الأحيان لها تأثير ملين!
فإذا كنت لا ترغب في قضاء رحلتك في حمام الطائرة الصغير فتحقق قبل شراء مثل هذه العبوات من التحذيرات التي قد تكون مكتوبة عن الأثار الجانبية لها .
5-الثوم
الثوم مفيد جداً للإنسان ويعمل كمضاد حيوي طبيعي يناسب طبيعة السفر التي تعرض الإنسان للكثير من الميكروبات و الأمراض لكن يجب الحذر من تناوله قبل السفر حيث أنه يحتوي على مركبات الكبريت التي يتم امتصاصها إلى مجرى الدم و الرئتين وهذا يعني أنه وبشكل دقيق أن كل زفير سيخرج منك سيحمل رائحة الثوم  بل أكثر من هذا فإن مسام الجلد نفسها ستخرج نفس الرائحة !
لذلك ومن أجل عدم إيذاء رفقاء السفر تجنب تناول الثوم قبل صعود الطائرة بوقت كاف تماماً
6-السوائل المقدمة على الطائرة
رغم أن النصائح المتكررة من خبراء السفر بأهمية الحفاظ على الجسم رطباً أثناء التحليق إلا أن  التحذير الأهم من تناول أي مشروبات تقدم على الطائرة كالماء أو الشاي و القهوة فقد أظهرت تقارير وكالة حماية البيئة قبل بضع سنوات أن خزان المياه في واحدة من كل سبع طائرات لا يتمتع بالمعايير الصحية اللازمة !!
بل ويتضممن في حقيقة الأمر  جراثيم خطيرة (إقرأ أيضاً: ست أدوات الأكثر تلوثاً في الطائرات) وأن الشاي و القوة التي تصنع من مياه خزانات الطائرات لا يتم تسخينها بالدرجة الكافية لقتل الجراثيم !

لذلك من الأفضل أن يتم وضع السوائل المقدمة على الطائرات ضمن الأطعمة التي يجب الحذر من تناولها قبل السفر وأن تصطحب معك زجاجات المياه الخاصة بك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق