كيفية حساب عمر الحمل و تحديد موعد الولادة



مما لاشك فيه أن مسألة تحديد عمر الحمل من أكثر الأمور التى تحرص كل سيدة حامل على الإلمام بها بصورة كافية ، فعلى أساس تقدير عمر الحمل والجنين يتم تحديد مواعيد تلقى التطعيمات والعلاجات المختلفة ، فضلا عن تحديد موعد الولادة المتوقع والمنتظر .
لذا وسعيا لتوضيح الأمر بصورة كافية ، يجدر بنا الإشارة إلى أن الجنين الكامل ينشأ من خلال إندماج الأمشاج المذكرة ( الحيوانات المنوية ) مع الأمشاج المؤنثة ( البويضة ) لتمر بعد ذلك بعدة مراحل إنقسامية ، مكونة فى النهاية مايعرف بإسم الزيجوت ، والذى يتمايز لاحقا إلى عدة أنسجة مكونة الجنين الذى يمر بعدة مراحل تطورية داخل رحم الأم ، ليتكلل كل ذلك لاحقا إلى ولادة طفل كامل بصحة جيدة .
ويحتاج الجنين للإكتمال إلى مايقرب من 9 أشهر قمرية ( 40 أسبوع ميلادى ) منذ مرحلة تكون الأمشاج ( الحيوانات المنوية & البويضة ) وحتى لحظة الميلاد المنتظرة ، لذا وعلى هذا الأساس يمكننا تقدير عمر الحمل فى أى وقت من خلال معادلة بسيطة يستلزم فيها معرفة تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية جاءت قبل حدوث الحمل .
فعلى سبيل المثال إذا كانت أول يوم من آخر دورة شهرية كان 1 يناير ، فيمكننا إذن القول بأن بداية الحمل فى يوم 8 يناير ( 1 يناير + 7 أيام ) ، وأن اليوم الثامن من كل شهر هو بداية شهر جديد من الحمل ، أى أن ..
يوم 8 يناير هو بداية الشهر الأول
يوم 8 فبراير هو بداية الشهر الثانى
يوم 8 مارس هو بداية الشهر الثالث .. وهكذا ، ليكون يوم 8 أكتوبر هو موعد تمام الحمل ( 9 أشهر )

لذا ومن خلال ماسبق يمكننا القول أنه ولمعرفة موعد تمام الحمل يستلزم منا تطبيق المعادلة  ( أول يوم فى آخر دورة شهرية + 9 أشهر ميلادية & 7 أيام ) ، كذلك فمن خلال هذه المعادلة يمكننا تقدير عمر الحمل فى أى مرحلة ، وذلك من خلال معرفة وقت بداية الحمل ، ثم إجراء العملية الحسابية .

وفى الختام .. يجدر بنا التنويه إلى أنه ولتطبيق هذه المعادلة يستلزم أن تكون معدلات الدورة الشهرية فى فترة ماقبل الحمل طبيعية ومنتظمة ( كل 21 – 35 يوم ) ، دون وجود أى إختلالات تذكر .. وفى حالة وجود هذه الإختلالات فإن الموجات الصوتية ( السونار ) يعد أفضل الخيارات المتاحة لتقدير عمر الجنين وتحديد موعد الولادة المتوقع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق