المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

دبي مؤهلات سياحية رائدة ومعالم جديرة بالاكتشاف


استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام تحقيق قفزة نوعية في مجال السياحة خلال السنوات الأخيرة، في حين صارت إمارة دبي بشكل خاص تشكل قطبا سياحيا دوليا بمواصفات عالمية، يستقطب أعدادا كبيرة من السياح من مختلف أرجاء العالم، نظرا للمؤهلات القوية والإمكانات المتميزة التي تتوفر عليها هذه الإمارة والتي جعلت منها وجهة سياحية مغرية تستهوي عشاق السفر والاكتشاف والمتعة والمغامرة.



السياحة في دبي أرقام وإحصائيات

تشير آخر الإحصائيات في مجال السياحة الدولية أن دبي استطاعت إحداث نقلة متميزة في هذا المجال، الشيء الذي مكنها من تبوء مرتبة متقدمة عالميا ضمن المدن العالمية الرائدة في هذا المجال.
توضح الإحصائيات الصادرة عن وزارة السياحة والتسويق التجاري الإماراتي، أن السياحة في دبي عرفت ارتفاعا بمعدل نمو بلغ11%  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2017 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016.
ففي مدة وجيزة وهي الفترة الممتدة من يناير إلى مارس 2017 استطاعت دبي استقبال أزيد من  4,57مليون زائر محققة ضِعف عدد السياح المسجل في الفترة نفسها من السنة الماضية.
وتبقى أبرز ثلاث دول مساهمة في انتعاش السياحة في دبي بحيث تشكل هذه الأخيرة الوجهة المفضلة لمواطني تلك الدول هي الهند في المرتبة الأولى بحيث سجلت 580 ألف زائر في نفس الفترة من سنة 2017 بنسبة زيادة بلغت 23%، ثم تليها المملكة العربية السعودية بعدد وصل إلى 440 ألف سائح، وفي المرتبة الثالثة بلدان غرب أوروبا وعلى رأسها المملكة المتحدة التي رفعت من نسبة التعامل خصوصا في الأسواق الكبرى بمعدل 5%، بينما وصل عدد الزوار البريطانيين نحو 214 ألفا من نفس الفترة.
تؤكد هذه الأرقام أن دبي سائرة بخطى حثيثة نحو تحقيق هدف المنشود وهو استقبال 20 مليون سائح سنة 2020، العام الذي ستنظم فيه معرض إكسبو العالمي.



معالم سياحية أخاذة في دبي

التنوع والتميز والجمال في معالم دبي السياحية بين ما هو طبيعي وما هو مُشيد، بين ما هو تقليدي يبرز ثقافة وأصالة البلد، وما هو عصري يظهر التطور الذي وصلت إليه دبي من حيث المعمار والترفيه والفنادق والمواصلات والحدائق والمنتزهات والأسواق والمنتجعات الساحرة.
من برج خليفة الذي ترتفع قمته إلى علو 452 متر يتيح منظرا أخاذا من فوق 124 طابقا، جُميرا وهي مدينة تقع وسط دبي وتشتمل على العديد من المنتجعات مثل منتجع السلام، حديقة وايلد وايدي المائية، شاطئ جميرا والذي يمتد من شمال دبي إلى جنوبها ويضم برج العرب الذي يعتبر من المعالم السياحية الشهيرة بدبي، إضافة إلى بالم جميرا (أو نخلة جميرا) وهي من أكبر الوجهات استقطابا لزوار دبي، وهي عبارة عن جزيرة على شكل نخلة تم تشييدها على البحر، يصل قطرها إلى 5 كلم وتشغل مساحة تصل إلى 600 هكتار.
كما يوجد بدبي حصن الفهيدي ومتحف دبي وهذا الحصن من بين أهم المواقع التراثية التابعة لهيئة الثقافة والفنون، يقع بالجهة الجنوبية لخور دبي وهو اليوم بمثابة ذاكرة لتراث وتاريخ الإمارة، خصوصا بعدما أضيف إليه متحف دبي وهو يضم العديد من التحف والآثار التي تعكس مختلف مظاهر الحياة المعيشية والتقليدية القديمة للإمارة.
ينضاف إلى ما سبق معلمة خور دبي الرائعة التي تشكل محجا سياحيا بامتياز وهو عبارة عن لسان مائي يبلغ طوله نحو 15 كلم، تعلو ضفافه مبان شاهقة وتمخر مياهَه عبارات جيئة وذهابا.
هذا جزء يسير من معالم دبي السياحية، إذ أن هذه الإمارة تزخر بمواقع عديدة أخرى للسياح منها دبي مول، صحراء دبي، مسجد جميرا، المسجد الكبير بدبي، أبراج مكاتب الإمارات، نافورة دبي، شارع الشيخ زايد وميناء جبل علي...سنتناول الحديث عنها بالتفصيل في تدوينات قادمة.



دبي تضم أضخم مراكز التسوق في العالم

إضافة إلى كونها محجا سياحيا مفضلا لدى العديد من الزوار الأجانب، فإن دبي تتضمن مراكز تجارية مهمة وأسواق فخمة تستجيب للمعايير الدولية في الجودة والخدمات، وفي مقدمة هذه الأسواق نجد دبي مول باعتباره أهم المراكز التجارية بالإمارة، وأكبر مجمع تجاري بالعالم استنادا إلى مساحته الإجمالية، وهو يضم 1200 محل تجاري، وحوض أسماك ضخم، قاعة سنيما، وحلبة تزلج...
وتضم دبي مراكز أخرى للتسوق تتوزع على أرجاء الإمارة وتتنوع من حيث المعمار والهندسة والتصميم، كما تختلف من حيث الإقبال والسلع والخدمات والمرافق، ومنها مول الإمارات بالبرشاء، مركز ابن بطوطة بشارع الشيخ زايد، مول برجمان ببر دبي، ديرة سيتي سنتر بديرة دبي، مركز ميركاتو بجميرا، مركز وافي للتسوق بشارع الشيخ راشد...



مطاعم دبي تستجيب لأذواق السياح

بالإضافة إلى كون أغلب أو جل المعالم السياحية بدبي تتوفر على مطاعم داخلية ضمن مرافقها أو ملحقة بها، فإن إيجاد مطعم قرب المعلمة التي تزورها أمر يسير ولا يحتاج أي عناء، رغم أن الأمر يختلف من مطعم إلى آخر حسب السعر والتكلفة والخدمة ونوعية الوجبات المقدمة، فهناك المطبخ الأوربي في مطعم بييرشيك المتواجد على شاطئ خليج العرب، يقدم وجبات من فواكه البحر الفاخرة في دبي، المطبخ الآسيوي العصري في مطعم أوزون يوجد بمنطقة السراب الملكي (أونلي رويال ميراج)، مطبخ البحر الأبيض المتوسط في مطعم لابتيت ميزون (المنزل الصغير)، يقدم وجبات متوسطية بمكونات وعناصر محلية، يقع في غيت فيلاج بدبي، المطبخ العربي التقليدي في مطعم الحظيرة يوجد بباب شمس، يبعد بنحو 60 دقيقة على السيارة من مطار دبي الدولي في مكان هادئ محاط بكثبان رملية، ويشرف على واحة وسط الصحراء.



مواقع الترفيه والرياضة في دبي

باعتبارها وجهة سياحية متميزة، تحتوي دبي على مراكز من طراز عالمي في مجال الترفيه والرياضة، بحيث تستجيب هذه المواقع الترفيهية لمتطلبات السياح وتحقق رغباتهم في الاستمتاع وقضاء أوقات رائقة من المسرة والمرح، وأجواء شيقة من الحيوية والنشاط، من هذه المواقع مجمع الترفيه أتلانتس يوجد في نخلة جميرا وهو مجمع فندقي ومتنزه ترفيهي هائل بتصميم معماري أثري تقليدي، يضم أحواضا مائية للأسماك ومدينة أكوافنتشر المائية...
أما بالنسبة لعشاق الرياضة على شتى أنواعها فإنهم في دبي سيجدون ما يبحثون عنه من ملاعب غولف بمواصفات دولية مثل ملعب ذي أدرس مونتغومري، ونادي الإمارات للغولف، ونادي خور دبي للغولف ورياضة اليخت المتواجد بخور دبي، إضافة إلى نوادي ومنتجعات رياضية أخرى مثل الزوارق الشراعية وركوب الأمواج، وركوب الدراجات الهوائية في صحراء القدرة، ولهواة الرماية يوجد نادي جبل علي الخاص بممارسة هذه الرياضة، ورغم كون دبي منطقة صحراوية فإن السائح بإمكانه ممارسة رياضة التزلج على الجليد في محطة التزلج على الثلج بدبي أو ما يعرف بسكي الثلج دبي، التي تمتد على مساحة تبلغ 22500 متر مربع وتضم منحدرات يصل ارتفاعها إلى 60 مترا.



ملاهي وفضاءات الأطفال في دبي

للأطفال حظهم الوافر أثناء سياحتهم في دبي، إذ باستطاعتهم الاستمتاع واللهو والمرح مما يجعل الزيارة أكثر متعة وبهجة رفقة الوالدين والإخوة باقي الصحبة، مدينة الأطفال كيدزانيا دبي التي تقدم بيئة واقعية فريدة وآمنة للأطفال لمحاولة تجربة مهن جديدة، بحيث يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 سنة الاختيار من بين أكثر من 80 وظيفة مختلفة، كما تضم المدينة مرافق متعددة منها محطة للإذاعة، وبنك وجامعات ومرافق طبية... 


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مساحة إعلانية