المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

أسباب تقرحات الفم وكيفية التعامل معها



من المعروف أن الفم يحتوى بصورة طبيعية على عدد من الفطريات الدقيقة التى تعيش فيه بشكل طبيعى جدا ، هذه الفطريات لاتحمل أى نوع من الضرر ، بل على العكس تماما ، إذ تسهم بصورة رئيسية فى الحفاظ على التعادل الحمضى القاعدى للعاب الموجود بالفم ، هذا التعادل يعمل على القضاء على البكتيريا والميكروبات الغريبة التى قد تدخل من خلال الفم .
وتتميز هذه الفطريات التى تتواجد بصورة طبيعية داخل الفم بأنها ذات نشاط حيوى معين ، لكن أحيانا ونتيجة لبعض الظروف والملابسات قد تنشط هذه الأجسام الدقيقة بصورة مبالغ فيها ، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث مضاعفات وتأثيرات جانبية سلبية كظهور بثور وتقرحات ذات لون أبيض على اللسان واللثة ، علاوة على الناحية الداخلية من الفم ، والتى قد تتحول لاحقا إلى بقع نزفية مالم يتم التعامل معها سريعا .

ويمكننا إيجاز أسباب تقرحات الفم فى النقاط التالية ..
·       الإصابة بالأمراض المزمنة التى تؤثر على كفاءة الجهاز المناعى بالجسم كداء السكرى أو مرض نقص المناعة المكتسبة .. إلخ .
·       تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية ، الكورتيزونات ، مضادات الإلتهاب & أقراص منع الحمل .. وذلك لفترات طويلة ، حيث أن تناول هذه الأدوية لفترات طويلة يسهم فى خفض مستوى المناعة بالجسم ، وبالتالى ظهور تقرحات الفم .
·       بعض الإختلالات الهرمونية المؤقتة ، كما فى فترتى الحمل والرضاعة ، نظرا لإرتفاع مستويات هرمونات الإستروجين & البروجيسترون فى الحمل ، إرتفاع هرمون البرولاكتين أثناء الرضاعة .
·       تشير بعض الدراسات الطبية الحديثة إلى أن كثرة الإصابة بنوبات الإكتئاب أو القلق تؤدى إلى ظهور تقرحات الفم .

وللتعامل مع تقرحات الفم بصورة منهجية صحيحة ، لابد أولا من الإهتمام بنظافة الفم ، من خلال غسل الفم جيدا بالماء أو غسول مطهر بعد تناول الطعام .. أما بالنسبة للعلاج الدوائى فيتم إعطاء بعض مضادات الفطريات الموضعية مثل عقار مايكوستاتين ، حيث يوصى بإعطاء 5 – 10 نقاط بالفم ، وذلك بمعدل 3 – 4 مرات يوميا حسب شدة الحالة ، مع الإستمرار على هذا العقار لمدة 5 أيام على الأقل ، كذلك وعلى سياق متصل ينصح فى حالات التقرحات الشديدة بإضافة عقار الديفلوكان بمعدل قرص مرة واحدة أسبوعيا ، وذلك لمدة أسبوعين .

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق