المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

حصوات المرارة .. أسباب وعلاج



تعتبر حصوات المرارة من المشكلات الصحية الشائعة فى مجتمعاتنا العربية ولاسيما أن العامل الرئيسى المسبب لها يتمثل فى تناول الأطعمة ذات المحتوى العالى من الكوليسترول والدهون ، حيث يترسب الكوليسترول فى صورة حبيبات داخل المرارة أو القناة المرارية لتسبب مايعرف بإسم حصوات المرارة .
لكن فى نفس ذات الوقت لايمكننا التأكيد على أن الأطعمة الدسمة والمشبعة والدهون هى المسئول الأوحد عن ظهور هذه الحصوات ، إذ توجد بعض العوامل الأخرى والتى قد تؤدى إلى تكوين هذه الحصوات ، ولعل أهم هذه العوامل مايلى :
·       فترة الحمل : تشير بعض الدراسات إلى أن الحمل من الفترات المؤقتة التى يحدث فيها خمول نسبى للكبد ، الأمر الذى يؤدى إلى تراكم العصارة الصفراوية داخل المرارة بصورة زمنية أكبر من المعتاد ، مما يمهد إلى تكوين حصوات المرارة .
·       العامل الهرمونى : تشير دراسة أخرى إلى أن حصوات المرارة عادة ماتكون شائعة فى النساء مقارنة بالرجال ، وقد أرجعوا سبب هذه الظاهرة إلى أن هرمون الإستروجين " هرمون الأنوثة " يسهم بصورة غير مباشرة فى ترسيب الكوليسترول ، وبالتالى تكوين الحصوات المرارية .
·       الريجيم القاسى : للريجيم القاسى سلبيات عدة ، لعل أبرزها هو تكوين حصوات المرارة ، نتيجة لتراكم العصارة الصفراوية داخل المرارة لفترات طويلة ، مما يؤدى إلى تكوين هذه الحصوات .
وتتمثل المعاناة الكبرى للمريض فى الشكوة من آلام شديدة تشبه وخز السكين الحاد فى منطقة الكتف الأيمن ، والتى قد تنتشر لأسفل فى الحالات الشديدة أو المزمنة لتصل حتى الناحية اليمنى من منطقة البطن ، ويلاحظ أن هذا الالم عادة مايكون مصحوبا بأعراض مزعجة أخرى كالغثيان والقئ والإنتفاخ ، كما تشير التجارب المعملية إلى تدهور ملحوظ فى وظائف الكبد ، مما قد يؤدى إلى فشل الكبد الوظيفى والإصابة باليرقان ، والذى يبدو ظاهرا على المريض فى شحوب لونه وميل بشرته إلى اللون الأصفر الداكن .

وللتعامل مع مثل هذه الحالات ينبغى إتباع النصائح والتعليمات التالية ..
·       عدم تناول وجبات الطعام الدسمة أو تناول وجبات طعام كبيرة ، حيث أن شعور الشبع والإمتلاء عادة مايؤدى إلى ظهور آلام حصوات المرارة القاسية .
·       ينبغى شرب كميات كبيرة من السوائل ، وذلك لتقليل تركيز الكوليسترول بالدم ، وبالتالى تجنب تكوين حصوات أخرى جديدة .
·       ينصح بالإكثار من بعض الأطعمة التى تهدئ من آلام حصوات المرارة ، ولعل اهم هذه الأطعمة التفاح والجرجير ، علاوة على زيت الزيتون وشاى البابونج .

أيضا وعلى سياق متصل ينصح بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية ، وذلك لمعرفة حجم وعدد ومكان وطبيعة هذه الحصوات ، وذلك لتحديد الخطة العلاجية المناسبة للمريض بناء على حالته ، وتحديد ما إذا كان الخيار الدوائى هو الأنسب لعلاج المريض ، أم أن الإستئصال الجراحى هو الحل الأمثل .

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق