المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

سلس البول .. أسباب وعلاج



تتميز المثانة البولية بإحتوائها على عضلات دائرية عاصرة تتولى عملية التحكم فى نزول البول ، لكن أحيانا ونتيجة لسبب أو لآخر فإن هذه العضلات الدائرية قد تصاب بالضعف ، الأمر الذى يؤدى إلى عدم القدرة على التحكم فى نزول البول ، والذى يعرف بإسم سلس البول ، والذى يحدث بصورة لافتة مع التقدم فى العمر نتيجة لضعف وإرتخاء عضلات الجسم بشكل عام ، كذلك فإن سلسل البول أكثر شيوعا فى النساء مقارنة بالرجال ، حيث أن هذه العضلات العاصرة عادة ماترتخى نتيجة الحمل والولادة بصورة متكررة .
أيضا وعلى سياق متصل قد يحدث سلس البول فى أى مرحلة عمرية أيا كانت ، وذلك فى حالة وجود ثمة خلل عصبى فى المنطقة المغذية للمثانة البولية ، الأمر الذى يؤدى إلى إختلال التوافق العضلى العصبى للمثانة البولية ، وبالتالى فقدان القدرة على التحكم فى نزول البول ، ويلاحظ أن هذا الإختلال العصبى العضلى قد يحدث نتيجة للإصابة بداء السكرى أو إلتهاب البروستاتا .
كذلك قد ينشأ سلس البول ولاسيما فى الأطفال نتيجة لتعرض الطفل لضغوطات نفسية وذهنية تؤثر على حالته النفسية ، وفى مثل هذه الحالات لابد من البحث عن إستشارة نفسية متخصصة حتى لاتتفاقم الأمور لما هو أسوأ .

وينبغى الإنتباه جيدا للإلتهابات الفطرية التى تصيب المنطقة التناسلية ، فسلس البول يعرض هذه المنطقة للبلل الدائم ، الأمر الذى يزيد من النشاط البكتيرى فى هذه المنطقة الحساسة ، لذا ينبغى التنبيه على ضرورة إستخدام الكريمات والدهانات المرطبة والمضادة للفطريات بصورة دورية مستمرة .
ويجدر بنا الإشارة إلى أن علاج سلس البول يستلزم التحلى بالصبر نظرا لأنه يستغرق وقتا طويلا لظهور علامات التحسن التدريجى ، وعموما ينصح بإتباع التعليمات التالية ..
·       ينبغى الإقلال من تناول السوائل فى الساعات الثلاثة الأخيرة التى تسبق النوم ، مع ضرورة الذهاب إلى المرحاض قبل النوم مباشرة .
·       ينبغى الإبتعاد تماما عن الأطعمة المملحة ، فضلا عن المشروبات المدرة للبول كالشاى والقهوة .. ويسرى نفس الأمر على العقاقير المدرة للبول كعقار اللازكس .
·       علاج العامل المسبب لسلس البول ، سواء كان نفسيا أو عضويا .

·       إعطاء أقراص اليوريبان بمعدل 1 – 2 قرص يوميا حسب رؤية الطبيب المعالج .

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مساحة إعلانية