المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

جولة سياحية في أشهر مساجد دبي


مساجد دبي بالتفصيل 

موسوعة مساجد دبي - الامارات 


تمتاز دبي بمساجدها ذات التصاميم المعمارية المستوحاة من التراث الإسلامي العريق، وهي تشكل أماكن للعبادة وتلاوة القرآن وحلقات العلم الشرعي، ودروس الدين، وفي نفس الوقت تمثل معالم سياحية ذات قيمة كبيرة لدى السائحين والزوار سواء من المسلمين وغير المسلمين للتعرف على الدين الإسلامي والحضارة العربية الأصيلة.
سنتعرف في هذه التدوينة على خمسة من أشهر المساجد في دبي.
للإشارة فالترتيب عشوائي ولا يخضع لمعيار معين. 

مسجد دبي الكبير


لهذا المسجد العظيم مئذنة مميزة وبتصميم خاص ويبلغ طولها 70 متر، يتسع المسجد الآن لحوالي 1200 مصل وذلك بعد عمليات توسيع هذا المسجد، تم بناءه عام 1900 ثم تم إعادة تجديده وبناءه مرة ثانية في عام 1960، لا يسمح بالدخول لغير المسلمين لكن يسمح بالدخول إلى المئذنة حيث يمكن التصوير منها.

الموقع والوصول

يقع المسجد الكبير في إمارة دبي، على شارع علي بن أبي طالب، يقع بين سوق المنسوجات التقليدي ومتحف دبي قريبا من منطقة بر دبي، إلى الجنوب من المعبد الهندي.

الموقع على قوقل: هنا
الهاتف: 00971800600

مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب




مسجدُ ومركز الفاروق عمر بن الخطاب، رضي الله عنه أحد أكبر المساجد في دبي وهو صرح إيماني روحي شيد لينقل رسالة إنسانية إسلامية عنوانها الهداية والمحبة والسلام، وينشر قيم التسامح ويكون مركزاً للعلم.
يتميّز هذا الصرح بجمالياته الروحية والمادية فيجمع بين سموّ الرسالة وروعة الهندسة المعمارية على أرض السماحة والمحبة، حيث تعانق مآذنُه السماء وتشعّ أرجاؤه وزواياه بأضواء الإيمان.
ومسجدُ ومركز الفاروق عمر بن الخطاب، رضي الله عنه ليس مكاناً للعبادة فحسب، بل هو نقطةُ جذْبٍ لكل طاقات الشباب مِن الجنسين، يرحّب المسجد بالزوار من خلال تنظيم المحاضرات والندوات، هذا ويعقد المسجد أيضاً جلسات تثقيفية وعملية، تشكّل مقصداً لطلاب العِلم والراغبين في معرفة متعمقة عن الدين الإسلامي.
يَضمُّ مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب الأقسام التالية، قاعة الصلاة تتسع لحوالي 2000 مصل، مُصَلّى النساء، المكتبة، المجلس، قاعة التدريس، الإدارة.

الموقع والوصول
يقع أمام مركز الواحة ويمكن مشاهدته من على شارع الشيخ زايد، أسهل مخرج للوصول إلى مسجد الفاروق هو المخرج 45 بشارع الشيخ زايد.
الموقع على قوقل: هنا

أوقات زيارة المسجد

الفترة الصباحية: من الساعة 10 صباحا إلى 11 صباحا.
الفترة المسائية : الساعة 4:15 مساءً إلى السادسة مساءً.
مع مراعاة أوقات الصلاة.

الموقع الإلكتروني: alfarooqcentre
البريد الألكتروني: info@alfarooqcentre.com
الهاتف: 0097143944448

مسجد جميرا


أصبح مسجد جميرا الشهير على مدى العقدين الماضيين، يشكل نقطة محورية في مفهوم "الأبواب المفتوحة" أو "العقول المنفتحة "، يطلق عليه كذلك اسم "أبو منارتين"، يتسع لحوالي 1300 مصل ويتميز بتصميم على الطراز الفاطمي، وهو المسجد الوحيد في دبي المفتوح للجمهور ولاستقبال الضيوف من غير المسلمين ويسمح لهم بالتجول فيه.
يمكنك أن تنضم إلى هذه الفرصة الفريدة للتعرف على الثقافة العربية والدين الإسلامي وسط جو مريح ومفتوح في هذا المسجد التاريخي.
يفضل اللباس المتواضع والمحتشم، أثناء الزيارة، كما تتوفر ملابس تقليدية يمكن استعارتها من المسجد.

الموقع والوصول

 يقع في منطقة جميرا (1)، على شارع جميرا بيتش.
الموقع على قوقل: هنا

الموقع الإلكتروني: jumeirahmosque
الهاتف: 0097143536666

مسجد البستكية


يعد مسجد البستيكة من أقدم المساجد على الإطلاق إذ يرجع بناؤه إلى القرن 18 الميلادي، ولذلك فهو يعد من ضمن المعالم السياحية في دبي يختص هذا المسجد العريق بتصميمه على طراز الهندسة المعمارية الإسلامية ويتجلى ذلك بشكل واضح من حيث الزخارف والأشكال المعمارية التي تظهر في المسجد من الداخل والخارج ، كما أن المسجد يظهر عليه التصميم القديم للمساجد والذي الذي يضفي عليه ميزة من الجاذبية والجمال، بالإضافة إلى أن المنطقة التي يقع فيها المسجد تعد من المناطق العريقة في دبي، كل هذه الخصائص الفريدة تجعل السائحين والمقيمين يحرصون على زيارته، حيث إن مسجد البستكية أصبح ينجذب إليه اليوم ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع برؤية التصاميم المعمارية القديمة البارزة بشكل واضح في معالمه.

الموقع والوصول

يقع مسجد البستكية على ضفة خور دبي في منطقة بر دبي، يوجد في حي البستكية الذي صار يطلق عليه الآن حي الفاهيدي التاريخي الذي يمتد بمحاذاة الخور.
الموقع على قوقل: هنا

مسجد خليفة التاجر




يعتبر أول مسجد متوافق مع معايير الأبنية الخضراء في العالم، وتبلغ مساحته 45 ألف قدم مربعة، ويتسع لنحو 3800 مصل، وتم تزويده بأحدث الأجهزة والتقنيات، كما يعتبر أول مسجد صديق للبيئة في العالم الإسلامي، المسجد مزود بأهم التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال المباني الخضراء في مختلف المجالات، مثل ، تركيب صمامات تتحكم في سرعة تدفق المياه للصنابير في مكان الوضوء والمغاسل، خفض استهلاك المياه من خلال تركيب أجهزة تتناسب مع مواصفات المباني الخضراء، معالجة وفلترة المياه عبر تجميع مياه الوضوء المستعملة وتدويرها وتنقيتها لإعادة استخدامها في دورات المياه ولري النباتات.

الموقع والوصول

يقع في منطقة ديرة على ضفة خور دبي، يمكن الوصول إليه عبر المترو بالنزول عند محطة ديرة سيتي سنتر.

قد يعجبك أيضا

هناك تعليق واحد:

  1. بالصورة الاولى مسجد الشيخ زايد في ابوظبي وليس مسجد دبي

    ردحذف