إغلاق

ديزني لاند للعزاب فقط ! Disneyland






لعشاق السفر الفردي عالم ديزني للعزاب فقط!

image
حنان الهاجري - نيويورك
سجل التاريخ للفيلسوف سانت أوغاستين قوله «ان العالم كتاب، وأولئك الذين لا يسافرون يقرأون صفحة واحدة فقط». أما السفر الفردي فليس له شعبية كبيرة في أوساط عشاق السفر، ويعود ذلك لقلة المعلومات المتوافرة بخصوص مميزات وفوائد هذا النوع من الترحال. ولأنني من محبي ومشجعي السفر الفردي، أردت أن أقدم للقارئ نموذج رحلة فردية لجهة توصف غالبا بجهة السفر العائلية الاولى. جهة سفري كانت لمدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأميركية والتي تعد ثالث مدينة أميركية مرتبة من حيث عدد السياح الذين يفدون اليها كل عام، وذلك بعد مدينتي لاس فيغاس ولوس أنجلوس حسب تصنيف مجلة فوربس في عام 2007. كان الهدف من الرحلة أن اقضي بضعة أيام في اعادة اكثشاف المدينة وعالم ديزني الذي يعتبر الجوهرة التي تزين خاصرة أوراندو. هناك الكثير من المجلات التي تعنى بالشأن السياحي والتي تطبع في الولايات المتحدة وتوزع في شتى أنحاء العالم، ولكن قد يخفى على البعض أن هناك مجلات متخصصة في السفر الفردي، كما أن من هذه المجلات ما هو مخصص للسياحة النسائية الفردية ويقدم معلومات تناسب هذا النوع من الترحال لصاحبات الشأن، ومنها ما يتعلق بأمور السلامة الشخصية وأنسب وجهات السفر وأوقاتها، ومنها «ترافل غيرل» و«جورني وومن» بالاضافة الى المجلات الإلكترونية ومنها «تانغو ديفا» وغيرها. وقد يبدو أمر السفر الفردي هذا غريبا وغير مألوف على البعض، وهذا يرجع الى طبيعة المجتمع العربي بشكل عام الذي يفتقد قيم الفردية والاستقلال الذاتي، ولكن في الدول الغربية لا يثير سفر الرجل أو المرأة «سولو» أي علامة استفهام لدى الناس.
أفضل وقت للسفر
أورلانو مدينة يسهل الوصول اليها حيث يخدمها وجود مطار اورلاندو الدولي الواقع على بعد ستة أميال من وسط المدينة، بالإضافة الى وجود مطار تامبا الدولي الذي يبعد مسافة تقدر بثمانين ميلا عن مدينة اورلاندو. ومطار أورلاندو غالبا ما يكون مزدحما بالمسافرين لأن هناك أكثر من أربعين شركة طيران محلية ودولية تسيّ.ر رحلاتها منه. لذا يجب أن يتم التخطيط مسبقا بخصوص الوقت اللازم للتواجد في المطار في رحلتي الذهاب والإياب. ولعله من المنطقي البحث عن أفضل شركات الطيران التي تخدم المنطقة، خاصة تلك التي أبقت على خدماتها دون تغيير كما فعلت شركات الطيران المحلية الأخرى مثل السماح لكل راكب بقطعة من الأمتعة، وهي خدمة بدأت شركات الطيران الأميركية بتحصيل رسوم عليها تصل الى ثلاثين دولارا للقطعة بالاضافة الى المقاعد المريحة ووجود مساحة معقولة بين المقعد والآخر، وتسمح إحدى هذه الشركات بدفع عشر دولارات فقط لحجز مقعد يتيح مساحة أكبر للأقدام، لذا يستلزم السفر بشكل عام إجراء بحث مسبق لاختيار شركة الطيران. أما مصاريف التذكرة والإقامة، فإنه لابد من التنويه بأن السفر الفردي يكون في الغالب أكثر تكلفة من السفر الجماعي الذي يتيح لك المشاركة مع الأهل في الغرفة الفندقية. ولكن فوائد السفر الفردي هذا ستظهر لك فيما بعد عندما تصل الى وجهة سفرك وذلك بسبب توفر الوقت ومساحة حرية شاسعة لاختيار وسيلة التنقل الداخلي والمفاضلة بين المطاعم والوجبات المقدمة دون ضغط او مجاملة. كما أن الأولوية ستمنح لك في المطاعم لأنك ستكون فردا واحدا وبالتالي لن تنتظر طويلا للحصول على طاولة. وتعتبر أورلاندو من المدن الحارة مناخيا بشكل عام، لذا يفضل تفادي زيارتها خلال فصل الصيف حيث ترتفع الحرارة وتزيد معدلات الرطوبة. ولأن «عالم ديزني» هو الكرزة التي ستزين قمة الرحلة هذه، فلا بد من مراعاة تفادي زيارة اورلاندو في الأيام الأكثر ازدحاما بالنسبة لديزني، وهي فترات عطلة الربيع الواقعة في شهر مارس، فترة الأعياد ابتداء من عيد الشكر مرورا بالكريسماس وانتهاء برأس السنة الميلادية بالاضافة الى شهري يوليو وأغسطس. اما افضل الأوقات للزيارة فتكون في أول اسبوعين من شهر ديسمبر بالاضافة الى شهري يناير وفبراير قبل عيد الحب ومن اواخر أبريل بعد انتهاء عطلة الربيع الى اواخر مايو، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضا من متنزهات ديزني تغلق ابوابها مبكرا في الشتاء مثل «الماجيك كينغدوم» كما أن الطقس البارد قد يؤثر في الإقبال على المتنزه المائي في ديزني، هذا بالاضافة الى أن التواريخ التي اقترحتها للزيارة هي الفضلى، من حيث اسعار الفنادق وتذاكر الطيران.
ستة متنزهات
التخطيط لزيارة أورلاندو لعدة أيام يحتاج لوضع أولويات، فما التركيز الأساسي للرحلة؟ هل هو عالم ديزني لاند فقط، ام التسوق أيضا في «الاوتلت مول» الشهير في المنطقة؟ أم إضافة «يونيفرسال ستوديوز» للخطة أيضا؟ الإجابة عن هذا السؤال تتيح لك معرفة عدد الأيام التي تحتاجها لتغطية الفعاليات والنشاطات التي تحظى ببالغ اهتمامك. اعلم أن هناك خمسة متنزهات تتبع عالم ديزني، فالأمر لا يعدو أن يكون مدينة واحدة، كما هي الحال في لوس انجلوس أو باريس أو طوكيو، التي تحتضن مدينة ألعاب ديزني. في أورلاندو ستجد هناك ستة متنزهات، هي: الماجك كينغدوم وابكوت والانيمل كينغدوم، وديزني هوليوود ستوديوز، بالاضافة الى متنزهين مائيين، هما: ديزني بليزرد بيج وديزني تايفون لاغون. وكل واحد من هذه المتنزهات يحتاج تخصيص يوم كامل للتمتع بمرافقه، وإن كان من الصعب والمجهد بدنيا تغطية كل هذه المرافق في رحلة واحدة. ولكن كفرد يسافر منفردا دون ضغط طلبات وتفضيلات الآخرين، تستطيع اختيار ما يناسب ذوقك الشخصي وبذلك تدخر الجهد والوقت والمال في رحلتك هذه. فور أن تقرر عدد المتنزهات التي تريد زيارتها وتلغي تلك التي لا تتوافق ومزاجك، وتضيف الانشطة الأخرى التي تريد أن تمارسها في أورلاندو، كالتسوق أو لعب الغولف وغيرها، فستعرف بالضبط عدد الأيام التي يجب أن تقضيها في المدينة لتغطية كل ذلك. أما الميزانية، فهي ستكون مقسمة لعدة بنود، أهمها مصاريف التذكرة والإقامة، ولا يقل عنها في الأهمية البند الثاني وهو مصاريف الدخول لمتنزهات ديزني ويونيفرسال، بالإضافة الى بند مصاريف الغذاء والمواصلات وبند التسوق. ويجب الأخذ بعين الاعتبار ان تذاكر الدخول للمتنزهات مرتفعة بعض الشيء وقد تكلفك مبلغا يتجاوز تكلفة التذكرة والإقامة معا.
ولو قررت أن تقضي كل وقتك داخل أسوار ديزني فسيصبح أمر التنقل سهلا، ولن تحتاج تخصيص مبلغ كبير من ميزانيتك على هذه الفئة. أما إن سكنت في فندق قريب فمن المحتمل أن يوفر هذا الفندق خدمة «الشتل» او خدمة الباص المتكرر الذي ينظم رحلات ذهاب وإياب من عالم ديزني واستوديوهات يونيفرسال يوميا مجانا.
تختلف أوقات العمل في متنزهات عالم ديزني من يوم إلى آخر ومن متنزه إلى آخر، فعادة ما تغلق أبواب الأنيمل كينغدوم أو مملكة الحيوان مبكرا لاتاحة الوقت الكافي لراحة ونوم الحيوانات. كذلك تفتح أبواب المتنزهات الأخرى مبكرا بساعة واحدة في الصباح أحيانا، وقد يمتد العمل فيها الى منتصف الليل، وذلك وفق المناسبة والطقس. لذا على الزائر أن يقوم بمراجعة أوقات العمل عبر الصفحة الاليكترونية لعالم ديزني أو عن طريق سؤال العاملين على خدمة الضيوف في الفندق، وذلك قبل التخطيط لفعاليات يومه. أما التذاكر فمن السهولة الحصول عليها من أمام المتنزه المرغوب، ولكن قد تمتد فترة الانتظار في طابور التذاكر لنصف ساعة تقريبا، وذلك وفق الاقبال في ذلك اليوم. ولم تعد ادارة المتنزهات تقوم بختم يد الزائر، كما كان معمولا به سابقا كاثبات للدفع، مما يتيح له العودة إلى المتنزه بعد خروجه منها خلال اليوم. ولكن أصبح كم من الضروري الاحتفاظ بالتذكرة للتمكن من فعل ذلك. وتوفر معظم الفنادق المحيطة والقريبة من عالم ديزني خدمة بيع التذاكر، ولكن يجب الانتباه لأمر مهم، وهو أن بعض هذه الفنادق يوجد بها مكاتب للترويج لبيع «التايم شير» لبعض الفنادق الجديدة التي تتبع السلسلة التي ينتمي اليها الفندق الذي تقيم به، فاحذر ان يختلط عليك الامر وتتوجه اليهم بالسؤال، وطلب بيع التذاكر وذلك لأن العرض الذي يقدمونه لك بخصم مبلغ لا يزيد عن عشرين دولارا من سعر التذكرة الواحدة يلزمك بحضور جولة في الفندق الجديد والاستماع لمحاضرة ترويجية لنظام المشاركة في الوقت، وبالتالي سيضيع من وقتك اكثر من نصف يوم في مقابل الحصول على خصم تافه! أما بخصوص الطعام، فمن حسنات عالم ديزني أنه يسمح لك بادخال كل أنواع الأكل الذي تريد، وهم وان قاموا بتفتيش الحقائب عند كل مدخل، فهم يفعلون ذلك لضمان سلامة الزائرين، وليس للبحث عن الطعام والشراب الذي يدخلونه. ويتوافر داخل متنزهات ديزني كثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات ومشروبات متعددة، ان فضلت أن تختار تناول طعامك من احداها.
عروض نارية
هناك عرض متكرر لشخصيات عالم ديزني يتم تقديمه على مسرح القلعة الرئيسية عدة مرات في اليوم الواحد، كما أن لمتنزهي الماجيك كينغدوم وابكوت عروضا للألعاب النارية في المساء، وهو أمر يشجع على البقاء لآخر اليوم في المتنزه من أجل التمتع بمشاهدة واحد من أجمل وأكثر عروض الألعاب النارية شهرة في العالم اليوم، ويكفي أن ترى في وسط كل الأضواء شخصية تنكر بل هي تطير من أعلى القلعة الرئيسية في الماجيك كينغدوم في إضافة مفاجئة ولطيفة اثناء العرض.
ميزات للمسافر بمفرده
• يحظي المسافر المفرد بفرصة لدخول المتنزهات المختلفة أسرع من غيره وذلك لأن بعض هذه المتنزهات توفر طابورا خاصا له، كما انه يكون حرا في اختيار الأنشطة التي يفضلها دون الرجوع الى الآخرين أو مراعاة اذواقهم.
• الحصول على طاولة في المطاعم يكون أسرع للمسافر «السولو» بالمقارنة مع المسافرين مع المجموعة.
• يوفر هذا النوع من السفر الكثير من الوقت وبالتالي المال، ويتيح خيارات متعددة للمسافر فيما يتعلق بوسائل المواصلات واختيار الأنشطة طوال اليوم.
• يتيح هذا السفر فرصا كثيرة للتعرف على الآخرين خاصة أولئك الذين يسافرون في مجموعات صغيرة دون أطفال.
• عند اختيار المطعم لتناول الوجبات خارج حدود عالم ديزني يجب مراعاة أن يكون المطعم بعيدا عن الأجواء الرومانسية وذا إضاءة جيدة تتيح لك القراءة من كتاب أو جريدة. لذلك تبقى المقاهي هي الاكثر شعبية بين المسافرين العزاب.
البطاقة السريعة
ان لم تكن من محبي الخرائط أو تكره حملها، لديك خيار تكنولوجي جيد، وهو اللجوء الى خدمة التجول الالكتروني عبر هاتفك المتنقل الذي تقدمه متنزهات عالم ديزني مقابل مبلغ مالي زهيد. أما أكثر الطرق توفيرا للوقت فهي خدمة « الفاست باس» أو البطاقة السريعة، وهي مجانية وتتواجد مكائنها بالقرب من كل ألعاب المتنزهات.
تعمل هذه البطاقة على تحديد وقت معين للدخول للنزهات أو الألعاب المختلفة من دون الوقوف في الطوابير الطويلة. وهذه البطاقة مختوم عليها وقت انتهاء غير انه من الملاحظ أن ادارة ديزني لا تأبه لوقت انتهاء البطاقة. ومن المفيد مراجعة بعض المواقع الالكترونية التي تقدم عروضا لحسومات على تذاكر الدخول، وبعض العروض المخفضة الخاصة بالفنادق المحيطة بعالم ديزني ومنها:  mousesaver.com و miceage.com.
الماجيك كينغدوم
لابد من زيارة الماجيك كينغدوم على أي حال، لأنه المتنزه الرئيسي الذي يضم كل الشخصيات المحببة للجميع. أما ايبكوت فهو يعد رحلة الى أرجاء العالم المختلفة بأقسامه الدولية التي تمتاز بالطابع العلمي التكنولوجي. وتمتاز ايبكوت بمطاعمها المغربية والفرنسية واليابانية والايطالية والالمانية والصينية والمكسيكية وغيرها من مطاعم دولية المطابخ بالاضافة الى وجود مطعم شخصيات ديزني الذي يفتح ابوابه عصرا ليقدم بوفيه غداء متأخر أو عشاء مبكر لزبائنه بحضور ميكي ماوس وسندريللا وبلوتو وغيرهم. أما متاجر ايبكوت فهي مقسمة أيضا الى عدة أقسام دولية ومنها من يبيع البضائع الانكليزية والالمانية والمغربية والكندية والنرويجية وغيرها. وهناك الكثير من العروض الفنية في شوارع ايبكوت للموسيقيين والبهلوانيين. أما النزهات فهي متنوعة ومنها «نيمو» و« اوه كندا» و« انطباعات عن الصين» وغيرها. أما مهرجان الألعاب النارية هنا فهو ينظم بعد انتهاء مثله في الماجيك كينغدوم مما يتيح للزائرين الفرصة لحضور العرضين الواحد تلو الآخر بعد التنقل بينهما عبر قطار «اليوني ترين».





قد يعجبك أيضا