المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

سلوفينيا وعاصمتها ليوبليانا | Slovenia Ljubljana

سلوفينيا من الدول الناشئة حديثاً اثر تفككك الاتحاد اليوغوسلافي، حيث كانت جزءاً منه. اعلنت استقلالها من جانبٍ واحد في 25 يونيو عام 1991.
طبيعتها جبلية وتشبه الى حدٍ بعيد الدول المحيطة بها وهي النمسا من الشمال، ايطاليا من الغرب، كرواتيا من الجنوب والشرق، وهنغاريا من الشمال الشرقي.
انها سلوفينيا مقصد السياحة الطبيعية الهادئة.
تنقسم البلاد الى اربعة مناطق طبيعية: جبال الالب السلوفينية (قمة تريفلاف 2863م)، السهول الغرينية وهي منطقة زراعية واقتصادية مهمة، المسطحات الكلسية المعروفة بـ«Krast»، الشريط الساحلي على البحر الادرياتيكي ويبلغ طوله 46،5 كلم. مناخها متوسطي شبيه بمناخ بلدان حوض البحر الابيض المتوسط ويصبح قاريا بارداً في المناطق القريبة من الحدود الهنغارية والنمساوية.
تبلغ المساحة الاجمالية لهذه الدولة البلغارية حوالي 20،253 كلم، عاصمتها لوبليانا وابرز مدنها الساحلية كوبر، وايزولا، حيث تنتشر البيوت ذات القرميد الاحمر الشبيهة بمنازل البندقية في ايطاليا.
يعيش الناس في سلوفينيا حياة بسيطة، وما يميزها ليس فقط ما يجده السائح من عطلة هادئة وهنيئة بل اكتشاف بساطة البلد والشعب البعيد عن التصنع والكبرياء.

أين تبدأ الرحلة؟

هناك خيارات عدة لبدء الرحلة، منها عبر الطائرة الى مطار لوبليانا الدولي، او عبر القطار القادم من فرنسا والمتجه نحو سلوفينيا عبر سويسرا والنمسا او القطار القادم من البندقية في ايطاليا.
ومن الجدير ذكره ان الرحلة بالقطار سواء عبر النمسا، او ايطاليا تفسح المجال لرؤية اجمل المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في رحلة بالقطار في اوروبا الوسطى. هذا وتنتشر في سلوفينيا شبكة متشعبة من السكك الحديدية تتيح للسائح اكتشاف كل نواحي البلاد ومعالمها. ويسير القطار الداخلي بسرعة بسيطة مما يسمح للراكبين بمتابعة المناظر الطبيعية كالانهار، والغابات، وايضا الجسور والانفاق الجبلية.
ومن الوسائل المتوافرة والمستخدمة هناك السيارات التي تعتبر الاكثر حرية في السفر والتنقل، خصوصا ان طرقات سلوفينيا ممتازة سواء السريعة او العادية حتى الجبلية، وكل انواع البنزين والديزل متوافرة، ولمن اراد الدخول بالسيارة، فهناك نقاط حدودية عدة، اهمها عبر النمسا طريق نوفاغوربسيا عبر وادي سوتشا، وعند الوصول لا بد من صرف العملة او استخدام الكارت البنكي.

العاصمة ليوبليانا

لويليانا هي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية والمركز الاداري الاول في سلوفينيا، تقع وسط البلاد بين جبال الالب والبحر الادرياتيكي، المدينة منقسمة الى احياء عدة اهمها: سيسكا، بزيغراد، فيس، موست، ووسط المدينة، وتعتبر هذه المدينة عاصمة اقتصادية بامتياز، حيث تنتشر فيها مصانع الادوات الكهربائية والالكترونية، اضافة الى انها عاصمة سياسية حيث تجمع المقرات الرسمية: البرلمان، الحكومة، والرئاسة السلوفينية.
من الآثار الموجودة فيها قلعة لوبليانا، الكنيسة الفرنسسكانية في ساحة يريزن، وجامعة لوبليانا التي يعود بناؤها لاوائل القرن التاسع عشر.

كيف تمضي نهارك.. وليلك؟

هناك طرق عدة لتمضية النهار في سلوفينيا منها على الانهار، حيث بالامكان ركوب القوارب النهرية او صيد الاسماك، وفي الجبال يمكن المشي او ركوب الدراجات الهوائية في الممرات المخصصة لها. ويمكن ايضا زيارة المتاحف والكاتدرائيات القديمة التي تعود الى العهد الباروكي، كما ان الصيف مليء بالاحتفالات والكرنفالات التقليدية، اضافة الى الكثير من النشاطات الثقافية كالمسرحيات والسيرك وغيرها.
اما في الليل، فهناك الكثير لتفعله في المقاهي، الى المطاعم والملاهي، لكن بسبب النشاط السياحي اليومي المفعم بالحركة فان الليل عادة يكون للهدوء والراحة في هكذا رحلات.
اللغـة
فيما يعود للغة فإن التحدث بالإنكليزية هو السائد، خصوصا في المحلات، المطاعم، الاماكن السياحية. اما على الحدود النمساوية فيتكلمون باللغة الالمانية.
التخييم
كثير من السياح الاجانب لا يقيمون في الفنادق، بل في الخيم المستأجرة في أماكن مخصصة، ويتم التخييم عادة في ضواحي العاصمة والغابات المحيطة اما اجمل مناطق التخييم واكثرها سحرا فهي منطقة بوفيك.
مناطق للزيارة
تتكون سلوفينيا من 8 مناطق تمتد حول العاصمة لوبليانا، واشهرها واهمها خمس مناطق:
• غورنيكا: «غرانج» هي المدينة الرئيسية في هذه الناحية، وهي من المدن التاريخية، وتكثر في غورنيكا الجبال، الانهار، والبحيرات. كما تمارس فيها رياضات متعددة، منها تسلق الجبال، التزلج، وركوب الدراجات الهوائية.
• بريمورسكا: هي المنطقة الساحلية وتضم مدينتي كوبر ونوفاكوريكا، مناخها متوسطي، سلاسل جبالها تمتد بطول يصل الى 47 كلم، تضم ايضا وادي بوفاك.
• نوترانيسكا: تقع في الجنوب الغربي، ابرز مدتها «بوستانا» و«سرينكا» تضم مغارة «بوستونجا»، وهي من المغارات الأشهر في العالم من حيث عدد الزوار.
• دولينسكا: تقع في اقصى الجنوب على الحدود الكرواتية، اهم مدنها «نوفومستو»، تتضمن العديد من القصور والاديرة التاريخية.
• بلكا كراجينا: من أكثر المناطق حفاظا على الفولكلور السلوفيني.
معلومات أساسية
1 الأمن في احسن حالاته ليلا ونهارا، الشعب السلوفيني منظم جدا والترتيب والتنظيف مهمان، خاصة في الاماكن العامة.
2 يجب القاء التحية عند الالتقاء بأحد السلوفينيين كقول كلمة: Hallo او Dober dam، باللغة السلوفينية.
3 يستحسن عدم اصطحاب الحيوانات كالكلاب مثلا الى المطاعم، كما ان للمدخنين اماكن خاصة في المطاعم.
4 عند زيارة الاماكن الثقافية كالمتاحف والمسارح يجب الاحتشام باللباس.
5 يجب عدم رمي تذكرة الباص او القطار بطريقة عشوائية.
6 التذكارات الممكن شراؤها: الفخاريات، المشغولات اليدوية، مصنوعات محلية من السلال.
7 العيد الوطني 25 يونيو، وفي شهر نوفمبر تستضيف العاصمة مهرجان الافلام السينمائية الدولي.
8 احسن الاوقات للرحلة بين شهري يونيو واكتوبر.
9 الطيران السلوفيني ADRIA AIRWAYS يسير رحلة واحدة في الاسبوع من مطار اورلي الباريسي، وهناك رحلات يومية من مطار شارل ديغول، اضافة الى رحلات من بروكسل، برلين، والبندقية.
10 الجمارك متعاونة الى ابعد الحدود، خصوصا بعد دخولها الاتحاد الاوروبي.
11 تأشيرة التشنغن تصلح لدخول سلوفينيا.
12 الاشارات الضوئية محترمة والزامية ليلا ونهارا.
13 بالنسبة للراغب بالسفر عن طريق السيارة فالوقت من بوردو في فرنسا 13 ساعة بالسيارة، ومن بروكسل 10 ساعات، ومن جنيف 7،5 ساعات، من لوكسمبورغ 8 ساعات، ومن باريس 10،5 ساعات.
العملة وأسعار الفنادق
العملة المحلية كانت التولار وقيمتها أقل بـ 280 مرة من اليورو، لكن ابتداء من 1 يناير 2007 اصبحت العملة الرسمية هي اليورو.
وفيما يعود للفنادق فهي متوافرة وبجميع فئاتها التي تناسب كل الميزانيات. ففي العاصمة لوبليانا أقل سعر للغرفة الفندقية هو 100 يورو والمزدوجة 170 يورو. أما الجناح أو «السويت» فيصل سعر الليلة فيه إلى 300 يورو.
اما خارج العاصمة فالسعر اقل بالنسبة للغرفة الواحدة ويتراوح بين 55 و75 يورو.
الطعـــام
سؤال مهم يطرح نفسه عند كل رحلة سياحية: ما انواع الاكل المتوافرة؟ وهل تناسب عاداتنا الصحية؟ والجواب بالنسبة لسلوفينيا يقول ان المطاعم المحلية كثيرة واطعمتها بسيطة ومصنوعة من القمح والخضار والاجبان. كما ان السمك هو من
الاطباق الرئيسية في البلاد.
ومن اشهر اطباقهم ما يُسمى Gibier المكون من العجين والتفاح والجبن.
وتشتهر سلوفينيا بالجبنة المحلية المعروفة بـ SKUTA، وتنتج بشكل واسع في مزارع تريغلاف الجبلية.
أما الحلويات فهي مصنوعة من الكيك والجبن مع اللوز او الجوز.
وفي المقاهي ترتفع أسعار المنتجات، فزجاجة المياه المعدنية، مثلا، يصبح سعرها ما بين 1،5 و2،5 يورو.
إعداد: بشير سليمان

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق