المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

ألسفر الي أذربيجان Travel to Azerbaijan

مسجد كبير في باكوبعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1991، استعادت جمهورية اذربيجان استقلالها الذي فقدته في 28 ابريل عام 1920، وبذلك دخلت عهدا جديدا من تاريخها.
وفي زماننا الراهن تقوم علاقات ثنائية نشيطة بين الكويت وجمهورية اذربيجان في مختلف المجالات.
وتتميز اذربيجان بمواردها الطبيعية غير المحدودة، والثقافة الضاربة في عمق التاريخ، وشعب له تاريخ عريق، واسلوب حياة يمثل مزيجا فريدا ومتناغما من العادات والتقاليد من مختلف الثقافات والحضارات، علما بانه قد تمت في 7 نوفمبر 2010 الانتخابات الديموقراطية للمجلس الوطني (البرلمان) الاذربيجاني، وتم انتخاب 120 نائبا في البرلمان.
اذربيجان واحدة من اقدم مناطق العالم، ظهرت فيها البشرية في كل مرحلة من مراحل تطورها التاريخي، حيث وجدت حياة الاستيطان فيها في المراحل البدائية للبشرية، وقدمت اذربيجان مساهمتها الخاصة في التأسيس والارتقاء بالثقافة والمنطق والحضارة الحالية.
الطبيعة
ان الظروف الطبيعية والجغرافية المواتية في اذربيجان ادت الى استقرار الناس على اراضيها.
تقع اذربيجان القديمة في وسط آسيا، وتغطي المساحة بين القوقاز الجنوبية حتى المنطقة الجبلية في الجنوب والجنوب الشرقي من بحيرة اورميا، وتزيد مساحتها على 200 الف كيلومتر مربع.
تقع اراضي اذربيجان بالكامل في نصف الكرة الشمالي تقريبا، على دائرة العرض نفسها مع اسبانيا واليونان وتركيا وكوريا والصين. تمر عبر اذربيجان الطرق ذات الاهمية الاستراتيجية التي تربط بين اوروبا ووسط شرق اسيا.
تمتد اراضي الجمهورية مسافة 400 كيلومتر من الشمال الى الجنوب و500 كيلومتر من الغرب الى الشرق.
تقع الجمهورية في نقطة التقاء بين اوروبا واسيا، وهي تتمتع بوضع جغرافي وجيوسياسي، ولم تفقد ابدا اهميتها الاستراتيجية بالنسبة للعلاقات الثقافية والاقتصادية.
المناخ
يتاثر المناخ في اذربيجان بصورة كبيرة بالوضع الجغرافي والامتداد الطبيعي وبحر قزوين، ويسود في البلاد انواع المناخ شبه الصحراوي وشبه الاستوائي والمعتدل والجاف والمتجمد، وتضم اذربيجان 8 مناطق مناخية من اجمالي 11 منطقة مناخية موجودة في العالم. كما ان نموذج المناخ شبه الاستوائي الجاف يتمثل تماما في ابشيرون وكور - اراز المنخفضة.
ويلاحظ وجود المناخ شبه الاستوائي الرطب فقط في جبال تاليش والتلال الواقعة عند سفوح الجبال والسهول المنخفضة في لانكران، كما يلاحظ وجود المناخ المعتدل عند منحدرات القوقاز الكبرى والصغرى والذي تغطيه الغابات غالبا، وينقسم المناخ الى مناطق معتدلة وجافة، ومعتدلة دفيئة جافة، ومعتدلة دفيئة رطبة، ويوجد مناخ شديد البرودة بصورة نموذجية في سلاسل الجبال المرتفعة على قمم القوقاز الكبرى والصغرى والمروج الألبية وشبه الألبية. يصل معدل درجات الحرارة السنوية إلى 15درجة مئوية في السهول، بينما تهبط في مناطق الجبال العالية الى أقل من الصفر، حيث تصل درجات الحرارة في اقاليم اران الى ما بين 25 ــ 27 درجة مئوية، وفي الاقاليم الجبلية الى 5 درجات مئوية في شهر يوليو، وعلى ذلك فإن أقصى درجة حرارة هي 43 درجة مئوية، بينما أدنى درجة حرارة أقل من ــ 30 تحت الصفر.
البلاد غنية بثلاثة انواع من المنتجات التعدينية المعدنية وغير المعدنية ومنتجات التعدين القابلة للاحتراق، حيث تشتهر اذربيجان بمخزونها من النفط والغاز، حيث أن ثلثي الجمهورية غني بالنفط والغاز، ويتركز اكبر قدر من الاحتياطي في شبه جزيرة ابشيرون والجرف القوقازي وارخبيل باكو وابشيرون وتشتهر المناطق التالية بغناها بالنفط: جنوبي شرقي شيرفان ووسط اران وكوبوستان ودجيرانكول وادجينور وسييازان.
يشفي نفط النفتالان الشهير عالميا العديد من الامراض.
يوجد مخزون الغاز في كاتاداغ، وجرف قزوين وباكو وارخبيل ابشيرون، وتشكل منطقة القوقاز الصغرى الجزء الاكبر من المعادن الفلزية: وهي الحديد والمنغنيز والتيتانيوم والكروم والنحاس والكوبالت والخامات المركبة والانتيمون والذهب والفضة، والموليبدينوم، الخ، ويوجد اكبر مخزون للحديد في داشكيسان.
ومن بين المعادن اللافلزية الحجر الجيري واحجار ترافيتين في كوبوستان وابشيرون وتوفوز وشاهتاختي (ناخشيفيان اذربيجان) المساحات الخضراء تغطي معظم أراضي أذربيجانورخام داشكيسان وجبس اغجاكند وحجر الشبه الذي له اهمية صناعية كبرى في هادجيفيلي.
والبلاد ايضا غنية بالمياه المعدنية التي تحتوي على مختلف المكونات الكيميائية ولذلك يطلق على اذربيجان متحف المياه المعدنية، وتشتهر بالمياه المعدنية كل من استيسو (في كلبيجار) وباداملي وسيراب (في ناخشيفيان اذربيجان).
وتستخدم كل من سوارخاني وشيخ في شبه جزيرة ابشيرون وكالاءاتي في مقاطعة ديفيشي وتورشسو في مقاطعة جولفا في معالجة العديد من الامراض.
تسود المياه الحرارية في جبال تاليش وجنوبي وشمال شرقي منحدرات القوقاز الرئيسية.
تاريخ
ان التاريخ القديم لاذربيجان قد تم اعتماده بناء على المصادر الاثرية والانثروبولوجية والانثوغرافية والتاريخية المكتوبة وذخائر الآثار قدمت فرصة ممتازة لدراسة تاريخ الثقافة الاساسي لأذربيجان، في حين كشفت المواد الاثنوغرافية في المصادر التاريخية والبعثات عن شكل التقاليد والتراث المادي والمعنوي واشكال الحكم السابق والعلاقات الاسرية..الخ.
كشفت الحفريات الاثرية في اراضي جمهورية اذربيجان عن نماذج من التراث المادي الغني المتعلق بموطن الانسان الاول.
استنادا الى ما سبق، فإن اقليم اذربيجان يشير الى مناطق وجود الانسان الاول، حيث ان معظم المواد الاثرية والطبيعية القديمة المكتشفة حديثا في اقليم اذربيجان تثبت ان الانسان البدائي قد استقر هنا منذ 1.7 ــ 1.8 مليون عام.
أراضي اذربيجان غنية بالمعالم الأثرية التي تثبت أنها من احدى مناطق استقرار الانسان البدائي الأول، حيث كشفت البحوث الأثرية عن كهوف أزيخ وتاجلار ودامجيلي وداشسالاهلي وجازما (ناخشيفيان) ومعالم أخرى، كما تم اكتشاف أغلب عظام سيقان انسان أزيخ القديم (أزيخانتروب) الذي عاش منذ ما بين 300 و400 ألف عام في عصر أشول، وذلك يبرهن على صحة النظرية المشار اليها عاليه.
وبسبب هذه الاكتشاف تمت اضافة أراضي اذربيجان الى خريطة المستوطنين القدماء لأوروبا.
لقد حفظ لنا التاريخ مجموعة من المعالم الأثرية والمعمارية مثل شواهد المقابر القديمة والمخطوطات ونماذج من السجاد تمت المحافظة عليها من العصور القديمة حتى الآن، حيث يمكنها أن تمدنا بمعلومات وفيرة لمن يستطيع ويرغب في قراءتها، واذا كنت ترغب في فهم اذربيجان ومعرفة كل شيء عنها فأنت بحاجة الى أن تنظر الى هذا البلد وشعبه بعين الصديق.
الفن
وقدمت الفنون الجميلة لاذربيجان وحدة مع الفن التطبيقي والمعماري في العصور الوسطى، مثل صور الحائط الأثرية في شاكي وشوشا وجوبا وأوردوباد ولاهيج وبلاد ومستوطنات أخرى كانت مشتركة الى حد بعيد مع التقاليد الشعبية الخلاقة، وقد اكتسبت صور الحائط في قصر شاكي خانز شهرة خاصة، لأن هذه الصور أبدعها عباس أوغلو والأسطي جانبار وجاراباجي وعليلي جولو وجوربان علي وشوكور وأساتذة آخرون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وتبرز هذه الصور بسبب ثرائها الموضوعي وألوانها المتعددة في عناصر الزخرفة والصور اللامعة والملونة والحلي المنمقة وصور الناس والحيوانات والطيور والصور المركبة متعددة الأشخاص، التي تصف الحرب ومشاهد الصيد، حيث يتم استبدال بعضها ببعض في الصالونات والغرف الداخلية للقصر.
السجاد
ونسج السجاد هو الفن الشعبي الأكثر انتشارا الذي فرض نفسه في الحياة اليومية للشعب الأذربيجاني وتحول الى رمز للأمة من أجل قيمته الجمالية العالية وتستخدم السجاجيد الصوفية الناعمة والمزينة برسوم وعلامات لتزيين الجدران والأرضيات والسرادقات والأكواخ والبيوت وخيام البدو ومبان أخرى.
في ما يتعلق بنتائج الحفريات الأثرية والسجلات التاريخية فقد بينت ان نسج السجاد حدث في أذربيجان خلال العصر البرونزي (في نهاية الألفية الثانية وبداية الألفية الأولى قبل الميلاد) وكان الدليل على التاريخ القديم لنسج السجاد هو شكل حصان من الطين بملابس للحصان مزينة بالورد وجدت في مدينة ماكو في جنوب أذربيجان (يرجع تاريخها الى الألفية الثانية قبل الميلاد)، إضافة الى طبق من الذهب مرسوم عليه أسد بملابس مزينة عثر عليها في تلال قرب حسانولو على شاطئ بحيرة يورميا (الألفية الأولى قبل الميلاد).
كشفت الحفريات الأثرية في مينجيشيفر عن بقايا مبان ضخمة (سجاجيد بلا وبر) وسجاجيد في مقابر يعود تاريخها الى ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي.
وأفاد كل من انتوني وجاكنسون اللذين قاما بزيارة اذربيجان في القرن السادس عشر بان السجاد المنسوج من الخيوط الحريرية الذهبية في مقر الإقامة الصيفي لعبدالله خان في شاماخي، وأفاد الرحالة الهولندي يان ستريتس (في القرن الـ 17) بان حاكم شاماخي كان لديه قماش حصان مصنوع من الخيوط الذهبية التي تم تزيينها باللؤلؤ والجواهر. يبدو ان السجاد الأذربيجاني الشهير هو تجسيد لكل ألوان الطبيعة وكل رموز التاريخ، واليوم تعبر هذه السجادات حدود الزمان والمكان بصورة سحرية وتسافر من اذربيجان الى الدول الاجنبية البعيدة.
النفط
تقترن كلمة اذربيجان بثروتها الرئيسية من النفط، لكنه لا يمثل الثروة فقط، بل يمثل الشهرة ايضا، حيث يأتي الناس الى اذربيجان من مسافات بعيدة للتمتع بهذا الذوق الرفيع وتلك الثروة المتنوعة تحت الأرض، وعلى مر العصور حملت قوافل الجمال اوعية النفط متجهة الى الشرق والغرب، لان النفط الاذربيجاني لا يستخدم فقط في انتاج الكهرباء، لكنه ايضا علاج فعال لمجموعة مختلفة من الأمراض، لذلك كان هناك طلب متزايد على النفط على مر القرون.
تسبب التطور الصناعي المستمر منذ بداية القرن العشرين في نمو غير مسبوق على طلب النفط، ومنذ ذلك الحين تحول النفط من وسيلة يومية الى منتج صناعي، وقد أصبح النفط أهم مشكلة في العالم في القرن العشرين، قرن العلم والتكنولوجيا، وقد وضعت الدول المنتجة للنفط سياسات واستراتيجيات نفطية خاصة في هذا الصدد.
وتنخرط اذربيجان حالياً في تنفيذ مشروعات الطاقة الضخمة، حيث تم تنفيذ مشروعات النفط والغاز بنجاح في قطاع قزوين الاذري، وتلعب دولة اذربيجان دوراً مهما جدا في الاقاليم القوقازية والقزوينية، خصوصا في تطوير البنية التحتية لوسائل النقل وتنفيذ مشروعات الطاقة في القوقاز، وقد كانت اذربيجان اول دولة في الاقليم تقوم باستكشاف مصادر الطاقة الهائلة المحتملة لتشكيل نموذج اقتصادي جديد تماما في التنمية الاقليمية وتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية بين اوروبا وآسيا.
مؤسسة حيدر علييف
كان الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف دائم التواصل مع شعبه على الحب وخدمة بلاده وشعبه باخلاص واعتبار رفاهيتها وازدهارها من افكاره الأصيلة.
خلال فترة حكم الاتحاد السوفيتي السابق، حيث يعيش كثير من المسلمين، كان هذا الزعيم الفذ والعبقري المسلم الوحيد في المجلس السياسي في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.
ان هذا الانسان العظيم لم ينس قط جذوره القومية والدينية، ولعب دورا حيويا في تطوير العلاقات مع الدول الاسلامية. وبعد استعادة الاستقلال في جمهورية اذربيجان والانتخابات من قبل الشعب لمنصب رئيس الجمهورية، استمر هذا الزعيم الوطني طيلة حياته السياسية في مواصلة قيادته الحيوية لزيادة رفاهية الشعب. وخلال فترة حكمه، اكتسبت العطل الدينية والوطنية الصفة الرسمية، واتسعت رقعة الانشطة الخيرية.
وفي الوقت الحاضر، فان مؤسسة حيدر علييف والتي تم تسميتها بعد استمرار الزعيم الوطني في تعزيز افكاره الخيرية لمصلحة الشعب الاذربيجاني. والآن، ترأست السيدة الاولى في اذربيجان، مهريبان علييفا، مؤسسة حيدر علييف.

قد يعجبك أيضا

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا للموضوع القيم
    تحياتي لك اخوي

    ردحذف