المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

سلبيات التدخين & كيفية التخلص منه



" التدخين ضار جدا بالصحة " عبارة كثيرا ما قرأناها ووعيناها ، دون أن ندرك على وجه التحديد ماهية هذه الأضرار التى يتضمنها التدخين بنوعيه السلبى & الإيجابى .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم أضرار التدخين ولعل أهم هذه الأضرار :
·       إنخفاض بمستوى المناعة بالجسم ، الأمر الذى يؤدى إلى الإصابة بالأورام السرطانية ، ولعل أهمها سرطان الرئة والدم .
·       الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كداء السكرى ، فضلا عن أمراض القلب المزمنة كإرتفاع ضغط الدم الزمن ، تصلب الشرايين ، ضعف عضلة القلب & الجلطات القلبية والمخية .
·       الإصابة بالضعف والهزال نتيجة لفقدان الشهية الدائم ، علاوة على العديد من الإضطرابات الهضمية كالقئ والغثيان & الإمساك أو الإسهال .
·       الإصابة بالإختلالات الوظيفية للعديد من أعضاء الجسم ، وخصوصا إختلال وظائف الكلى والكبد .
·       الإصابة بإرتجاع المرئ وفرط حموضة المعدة ، الأمر الذى قد يمهد الإصابة بإلتهاب جدار المعدة المزمن & تقرحات المعدة المزمنة .
·       إصابة الذكور بالعجز الجنسى وعدم القدرة على الإنتصاب .
·       إصابة الإناث بالعقم أو ولادة أطفال مشوهة أو يعانون من عيوب خلقية .
·       الإصابة بإلتهابات المفاصل .
·       الإصابة بالصداع المزمن .

لذا ونظرا لما سبق ، ينصح بالإبتعاد تماما عن التدخين بنوعيه السلبى & الإيجابى ، كذلك وللإقلاع عن التدخين بطريقة آمنة وسهلة ، ينصح بإتباع التعليمات التالية ..
·       أولا ينبغى الإقلاع عن التدخين بطريقة ممنهجة ، وذلك من خلال تقليل معدل الإستهلاك اليومى للسجائر بصورة متدرجة ، مع الإلتزام بالجدول الموضوع ، والوضع بالحسبان دائما أنه ينبغى التحلى بالعزيمة وأن ماينتظر المدخن فى النهاية بعد إقلاعه أفضل بكثير مما هو عليه الآن .
·       ينبغى الإبتعاد تماما عن أى محيط يتواجد به أى مدخن ، مع توفير الدعم المعنوى والنفسى من المحيطين سواء من الاهل أو الأصدقاء .
·       لا مانع من الحصول على إستشارة نفسية فى هذا الأمر ، كذلك فلا مانع من الإلتحاق ببعض مجموعات الدعم التى تتضمن مدخنين آخرين يرغبون فى الإقلاع عن التدخين بصورة نهائية .

·       ينصح بتناول منتجات الألبان والتين والخضروات الورقية الداكنة كالخس والسبانخ ، فهذه الأطعمة ذات طابع قلوى يعطى للسجائر طعما مغايرا عما إعتادة المدخن ، مما يسهل من ترك التدخين نهائيا .. كذلك ينصح بتناول الشوفان ، حيث يحد من أعراض إنسحاب النيكوتين بالجسم .

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق