المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

خفقان القلب .. أسباب & علاج



مما لاشك فيه أن خفقان القلب يعتبر أحد أكثر الشكاوى إنتشارا بين الناس ، حيث يشكو البعض من تسارع بضربات القلب مصحوبا بالإنهاك والتعب علاوة على صعوبة بالتنفس فى بعض الأحيان .. ويجدر بنا الإشارة إلى أن خفقان القلب لايعتبر مرضا ، بل إنه يكون عبارة عن عرض إكلينيكى يشير إلى وجود علة ما ، أو يمكن كذلك إعتباره مقدمة لمشكلة صحية تعلن عن نفسها من خلال هذا العرض الشائع .
لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأسباب التى تؤدى إلى حدوث خفقان القلب ، علاوة على كيفية التعامل مع هذه الأسباب ، وعلاجها بطريقة منهجية صحيحة .
·       الضغوط البدنية والنفسية : يعتبر الحمل البدنى والنفسى الزائد أكثر الأسباب شيوعا التى تؤدى إلى الإصابة بخفقان القلب .. ويمكن تلافى هذا الأمر من خلال التخلص من هذه الضغوطات ، والإبتعاد عن السهر والمشروبات الكحولية أو المنبهة ، مع الحرص على التغذية السليمة ، والحرص على الحصول على قسط كافى من النوم والراحة .
·       فقر الدم " الأنيميا " : تعتبر الأنيميا أحد أهم الأسباب التى يتجاهلها قطاع عريض من الناس فى رحلة البحث عن العامل المسبب لخفقان القلب .. وللتعامل مع هذه الحالات ينصح بتناول الأطعمة ذات المحتوى العالى من عنصر الحديد كالكبدة والسبانخ والتفاح والعسل الأسود ، كذلك لامانع من تناول أقراص الحديد كمكمل غذائى مساعد ، بمعدل قرص يوميا بعد تناول وجبة الغداء لمدة 2 – 3 شهر على الأقل .

·       إنخفاض ضغط الدم : يؤدى إنخفاض ضغط الدم إلى حدوث خفقان القلب بشكل مباشر ، وقد يكون إنخفاض ضغط الدم أمرا فسيولوجيا أو نتيجة لوجود علة ما .. وعموما يتم التعامل مع مثل هذه الحالات من خلال إعطاء 10 قطرات من عقار إيفورتيل على نصف كوب ماء صباحا ومساء ، بهدف رفع ضغط الدم وإعادته لمستواه الطبيعى ، ومن ثم القضاء على خفقان القلب تماما .

أيضا وعلى صعيد متصل قد يكون خفقان القلب كما ذكرنا سالفا مؤشرا لوجود علة ما ( كوجود خلل وظيفى فى صمامات القلب ، أو فى أحد الأوعية الدموية الكبيرة التى تتصل بالقلب ، أو حتى فى عضلة القلب نفسها ) .. وعموما يتم التعامل مع مثل هذه الحالات من خلال تحديد طبيعة العلة المرضية الموجودة ، وذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات والإختبارات التشخيصية ، مثل رسم القلب الكهربائى ، الموجات الصوتية المتخصصة " موجات الإيكو " & رسم القلب بالمجهود .. وبناء على النتائج يتم تحديد العلة المرضية ، ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة للتعامل مع هذا الخلل .

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق