المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

ماهي أهم المعالم السياحية في مدينة قرطبة؟

قرطبة Córdoba هي مدينة متوسطة الحجم يسكنها 350.000 نسمة، تقع في وسط الأندلس في إسبانيا. تعتبر هذه المدينة القديمة نقطة مرجعية ثقافية كبيرة في أوروبا ، وكذلك موقعًا تراثيًا عالميًا لكونها احتضنت مزيج من الثقافات المتنوعة التي استقرت فيها عبر التاريخ.

اشتهرت قرطبة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا، ولقد ذكرها الكثير من المؤرخين العرب في كتاباتهم ومنهم ياقوت الحموي، حيث كانت قرطبة في عهد عبد الرحمن الثالث الأموي عاصمة لدولة الأندلس، ويستضيء الماشي بسراجها من على بعد عشرة أميال، وبلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة بينما كانت أكبر مدينة في أوروبا لا يزيد سكانها عن ربع مليون نسمة، وكان عدد حماماتها العمومية ومرافقها وبيوتها حوالي 283000، وبلغ عدد قصورها ثمانون ألفا، وكان فيها مئة وسبعون إمرأة كلهن يكتبن المصاحف بالخط الكوفي، وتحتوي المدينة على خمسين مستشفى، وفيها ستمئة مسجد ومن أهم مساجدها مسجد قرطبة، والذي لم يوجد له مثيل أو نظير في الفخامة والزخرفة وروعة البنيان.

أهم المعالم السياحية في قرطبة:

قصر قرطبة Alcazar de los Reyes Cristianos

تم بناؤه في القرن الثامن كمكان إقامة الخلافة في موقع قلعة القوط الغربيين ، كما تم استخدامه كحصن وكمقر محاكم التفتيش الاسبانية. 
هنا تجد القلعة وبرجين وكذلك العديد من التحف (بما في ذلك سلسلة من الفسيفساء الرومانية والتابوت الروماني)، أما معلم الجذب الرئيسي في القصر فهو الحدائق الخصبة الجميلة المحيطة بالموقع. تبلغ تكلفة الدخول 4.5 يورو.

كاتدرائية - جامع قرطبة Catedral de Nuestra Señora de la Asunción

هي مسجد سابق وحاليًا كاتدرائية كاثوليكية تسمى بكتدارئية سيدة الانتقال، تعرف من قبل سكان قرطبة باسم كاتدرائية مـِسكيتا وكلمة مـِسكيتا (باللغة الأسبانية Mezquita) تعني مسجد باللغة الإسبانية.
الكاتدرائية هي مقر مطران أبرشية قرطبة، وهي مدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي، كما تصدر سنة 2007 قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر.
وتعتبر كاتدرائية قرطبة بوصفها واحدة من المعالم الأثرية الأشهر للعمارة الإسلامية في إسبانيا فلا تفوت زيارتها.



متحف الأندلس للحياة Museum of Al-Andalus Life

يقع متحف التاريخ في Torre de la Calahorra ، والذي كان بمثابة البوابة القديمة المحصنة للمدينة. عند دخولك المتحف ، ستحصل مباشرة على سماعات الرأس التي ستشرح المعروضات والقطع الأثرية في الأندلس المسلمة التي ستشاهدها وأنت تمشي من غرفة إلى أخرى. هذا وتوفر الشرفة الموجودة أعلى البرج إطلالة ممتازة على النهر والمدينة. تكلفة الدخول 4.50 يورو للبالغين ، 3 يورو للأطفال.

الجسر الروماني Roman Bridge

وهو أحد المعالم المهمَّة في قرطبة (يسمى أيضا قنطرة قرطبة)، يقع على نهر الوادي الكبير، يبلغ طوله أربعمائة متر تقريبًا، وعرضه أربعين مترًا، وارتفعها ثلاثين مترًا. تم ترميمه في العصر الإسلامي، ولا يزال مستخدماً حتى اليوم.

مدينة الزهراء Madinat Al-Zahra

تقع على بعد حوالي 5 كيلومترات غرب المدينة. أنشأها عبد الرحمن الناصر ثامن خلفاء الدولة الأموية باسم زوجته. وقد احترقت تماماً خلال ثورة البربر عام 1020. 
ويجري حاليا ترميمها، إلا أن مجرّد 10% فقط من إجمالي مساحتها قد تم التنقيب عنه حتى الآن.


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق