المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

الأرشيف

اقسام الدول

إغلاق

الاماكن السياحية في اذربيجان

اماكن سياحية ومعالم في اذربيجان



معالم أذربيجان :

سنتعرف اليوم على إحدى أهم المحطات السياحية  إذ تعد قبلة مهمة لعشاق الطبيعة والمهتمين بالحضارة المتمثلة خير تمثيل في  المآثر التاريخية العريقة التي تعكس رفعة وأصالة فائقة تتجسد من خلال عدد من المعالم التي سنتعرف عليها في ما سيأتي ،إنها باختصار عروس ترتدي لباسا أخضر فاقع ترتسم ملامحه ظاهرة ماثلة في منتزهاته الرائعة والتي   ستسحبك بالتأكيد إلى عالم الجمال ودنيا الاستجمام والراحة ،بمساحاتها الخضراء وفضائها الرحب الذي يبعث الطمأنينة في النفس ويجعلك تخال نفسك أنك في جنة فوق الأرض ،وبعد تحدثنا عن الجمال الطبيعي  لهذه المدينة سنتوقف برهة عند الوجه التاريخي لأبذرجان ومعالمها التاريخية المتميزة بطابعها الفني والطبيعي في نفس الآن وهي كالآتي



القصر الملكي في شاكي Palace of Shaki Khans

أول وأشهر معلمة بأبذرجان هو القصر الملكي في شاكي والذي كان له بحق تاريخ قديم فهو يرجع إلى القرن الثامن ،وقد كان في ما مضى للأسرة الحاكمة،وأصبح في يومنا هذا متحفا فريدا يتميز بتصميم فتان سواء من الداخل أو الخارج ،وذلك لأن القصر قد زخرف بأروع النقوش والزخارف المرصعة ،ناهيك عن ديكوراته الفخمة وجنباته الواسعة،ورغم ما وصفناه وماقلناه عن هذا المكان فإننا لم نتحدث إلا عن جزئه الخارجي فماذا عن الداخلي؟

لكم أن تتخيلوا فقصر شيكي سيسحبك إلى عالم الماضي ،وكأنك ستركب آلة تنقلك إلى قرون مضت ،ذلك لأنها تحمل أسرار المعمار القديم وتعكس مميزاته،فالجدران ممزوجة بباقة من  قطع الفسيفساء من الزجاج الملون الرائع المتداخلة مع الخشب  وقد جمعت بدون مسمار وهي  في تفاعلها تعطي  صورة بهية تهدي بك إلى دهور سالفة،فضلا عن لوحات آسرة لفنانين كبار ولن تجعلك منبهرا برؤيتها فقط وإنما ستدفعك لفك شفراتها وفهم معانيها ،فهي إذن فرصة جميلة لمحبي الفن والمهتمين ببلوغ كنهه.

الموقع في خرائط قوقل من هنا

 

 القلعة القديمة Old Castle 

لايفوتك عزيزي السائح أو من يرغب في السفر إلى أذربيجان أن تزور  القلعة القديمة التي تعتبر أهم معلمة ،ولاشك أنك ستعجب بها لأنها تجسيد حقيقي للبعد التاريخي لأذربيجان. إنها محاطة بجدران قديمة  وسط حديقة رحبة بالإضافة إلى وجود أضخم شجرتين  بحيث تعود  زرعاتهما إلى  سنة 1530، وستتفاجئ كثيرا بطولها الشاهق،ويوجد في الداخل أيضا سيوف قديمة ورؤوس مقطوعة تمثل ملحمة لأشد المعارك التي كان بطلها الإمبراطور الفارسي نادر شاه،إلى جانب أدوات موسيقية خشبية ولوحات فنية ،ناهيك عن ضمها لمجموعة من المقتنيات التاريخية والمعالم الأثرية الأخرى مثل برج "شيناز".

حصن  جلرسن  جوريرسن Gelersen-Görersen fortress 

يرجع تاريخ بناء حصن جلرسن جوريرسن إلى القرن الـ 15، وقد بني بالضبط على ضفة نهر كيش الغربية،ويتميز بتواجده في موقع استراتيجي وبإطلالاته من كل الجوانب على المناظر الطبيعية التي ستجعلك أيها الزائر في ذهول تام. ولهذا يصلح لكل من يريدون الاستمتاع بالسحر الحقيقي للطبيعة والتقاط صور تذكارية جميلة.

الموقع في خرائط قوقل من هنا



مسجد عمر أفندي Mosque Omar Effendi

كل من يطأ هذه المدينة لايتغاضى البثة عن زيارة مسجد عمر أفندي،ويعود بناؤه إلى القرن 19 ،ويشكل بوثقة فنية بامتياز لمزجه بين جمال الطبيعة المحيطة به وسحر المعمار ودقة التصميم ،وقد بني بالطوب المحروق ،كما أن نوافذه وسقفه زين بأروع النقوش والزخارف مما أضفى عليه قيمة مضافة،ولن يكون من الصعب تخيل أصالة هذا المكان إذا قلنا أنه يجمع بين العمارة الإسلامية والفن الأذربيجاني العريق.

الموقع في خرائط قوقل من هنا


أجمل مدن اذربينجان السياحية 

تضم مدينة أذربينجان مدنا عريقة تساهم في جذب الزوار نظرا لما تعكسه من تراث قديم،وثروات طبيعية لايمكن أن تتصور،وهي تتمركز خاصة في بعض مدنها و لتتعرفوا عليها سنعرضها في مقالنا هذا.


مدينة باكو Baku  

تعتبر باكو عاصمة أذربينجان وهي بدون منازع أفضل مكان فيها ،فهي تعكس قدرا عاليا من حضارة المدينة وتحكي دون تكلم تاريخ المكان وماشهده عبر الحقب ،فلا ننسى أنها تضم أكبر المزارات والمتاحف السياحية على الإطلاق مثل متحف السجاد والمتحف الوطني للأدب الأذربيجاني ،ويوجد بها أيضا مطاعم شعبية محلية شهية. 

وتتمز أيضا بمقومات أخرى تتجلى أساسا في معالمها ومن أبرزها مايلي:



برج العذراء Maiden Tower

برج العذراء أو برج ميلين ،هو برج عتيق جدا بني في القرن 12 بعد الميلاد ،وقد استحق الإدراج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في 2000،إنه بمثابتة قلعة متينة فارعة الطور تطل على بحر قزوين ،وهو يعود إلى فترة الحكم الساساني .يتوفر المكان على متحف يضم عدة قطع أثرية نادرة تعبر عن فترات الحكم السابقة التي توالت على البلاد.ولهذا من المهم جدا زيارتها خاصة أن موقعها ملائم وغير بعيد.

الموقع في خرائط قوقل من هنا

المدينة القديمة باكوBaku Old City

تقع هذه المعلمة على بحر القزوين وهي محاطة بسور طوله  221 م ،ولازالت بقاياه ماثلة إلى الآن.والأمر الذي يجعل هذه المعلمة محط اهتمام هو تعبيرها عن الحقب الزمنية السالفة التي تمتد أناملها إلى العصر البرونزي،خاصة وأنها وجدت في موقع استراتيجي تفاعلت فيه  عدة حضارات مثل الحضارة الفارسية والبيزنطية والإسلامية.

الموقع في خرائط قوقل من هنا

والمدينة الثانية من مدن أذربيجان التي لاتقل جمالا عن نظيرتها باكو والتي تبعد عنها ب300 كم فقط   هي مدينة غابالا فإذا كانت الأولى تكتسي طابعا تراثيا فالثانية تكتسي الطابع التراثي وكذا الطبيعي إذ تحمل عبق الماضي الخالد وتحبل بالهدوء والبساطة،ومن أهم الأماكن الساحرة فيها نقدم  مايلي:

مسجد مدينة غابالا  الجديد Gabala City New Mosque

لاتفلت من أيديك فرصة زيارة مسجد غابالا الجديد ،نظرا لتصميمه العصري التركي الفريد، وزخارفه الإسلامية التي نقشت على أسوارها  بشكل إبداعي فذ ،ومايزيد المكان روعة هي الكتابات الإسلامية المنقوشة فيه،ويمتاز أيضا  بتزينه وتجمله بالفسيفساء المخضبة ،وهو يحتوي أيضا على نافورة صغيرة تزيد المسجد رونقا.

الموقع في خرائط قوقل من هنا



شلال غوزيل الجبلي Yeddi Gozel Waterfall 

هل أنت من عشاق الطبيعة؟ هل أنت من الرومانسيين الذين يفضلون معانقة حياة الفطرة والابتعاد عن الضوضاء؟هل أنت من الذين تعبوا من ضغوطات الحياة المتكررة والتي لاتلبث تثقل كاهلنا؟ إذا كان الجواب "نعم" فهذا المكان يناسبك تماما لأنه سيجعلك تنغمس في كنه الطبيعة . يقع هذا الشلال  في جنوب القوقاز بين آسيا وأوروبا،ويمتاز بمنظره الرائع الذي سيحملك على سحابة من نعيم  إلى عالم الطبيعة المشرق الذي تنبثق منه روح الحياة  وذلك بتدفق مياهه على الصخور المتشبعة بالأعشاب الخضراء الفاقعة اللون،وماسيزيد من استمتاعك هو خوضك لمغامرة لن تنساها أبد الدهر وتتمثل في الصعود إلى أعلى الشلال ، ورغم وعورة الطريق إلى هناك إلا أنك ستحس بمتعة لاتضاهى وكأنك وسط فيلم مغامرات أوماشابه ،وإن تعذر الأمر فلا بأس لأن المكان حافل بمظاهر الطبيعة من أشجار كستناء وبحيرات ،وهي أيضا فرصة لتجريب ركوب الخيل في أرجاء المكان.. هيا ياعشاق الطبيعة والمتغزلين بها احملوا حقائبكم وتوجهوا إلى هذه المنطقة لأنها فعلا سترفه عنكم ،ولاداعي لاصطحاب الكاميرا فهذا المكان بالضبط لاينسى.

الموقع في خرائط قوقل من هنا

إلى جانب كل من باكو وغابالا هناك مدينة أخرى تسحر بجمالها الزوار ولكي لانطيل عليكم سنتحدث عن أهم معلمة فيها وهي

شلالات أفوردزي Afurdzhi Falls

تضييعك لفرصة زيارة هذا المكان هو خسارة بالغة،فهذا المكان ورغم بساطته ينضح بمعاني الجمال الخالد الذي يبقى عالقا في الذهن مترنما في الأذن لما تعزفه الشلالات من سمفونية رائعة في تناغم وتناسق تام مع تغريد العصافير،أضمن لك تماما أن المكان سيسحبك إلى بوثقة لامثيل لها من عوالم الهدوء ،وستجعلك هائما في سر هذا الإعجاز،خاصة وأنت محاط بغابات كثيفة تسلط ظلها على مهجتك وتشرح صدرك.

 الموقع في خرائط قوقل من هنا


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق