-->

المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام الدول

إغلاق

أهم الأماكن السياحة في موستار

 

موستار

أهم الأماكن السياحة في موستار


في هذا الدليل سوف نتطرق الى أهم الأماكن السياحية في موستار, لذا قد تتساءل عزيز الزائر لماذا موستار ؟

موستار هي عاصمة الهرسك وإحدى أكبر مدنها والتي يوجد فيها العديد من المعالم السياحية التي صنفت ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي, بالإضافة الى مناخها ومناظرها الطبيعية الخلابة , والتي ما إن زرتها حتى تسحرك بطابعها الخاص والحياة الهادئة .

وبعد رحلتك الى موستار لابد أنك سوف تشعر بأنك ستخرج من جنة الله على  الأرض, لما ستجده من جمال ورونق يحاكي القلوب, وعبق تاريخي تلمسه على أحجار البنايات القديمة, والأماكن الأثرية التي ضلت شاهدة عبر التاريخ .

في موستار حيث يطول الوصف والحديث ويأخذنا إلى تنميق كل العبارات في وصفها, فمن البديهي, أن لا يكون هنالك سبيل سوى السفر إليها والتعرف عليها بشكل أكبر, وإن كنت حقاً مهتماً باكتشاف الأماكن والمعالم التي تختزل جمالها لتظهره لكل لمن يزورها .


أهم الأماكن السياحة في موستار

 

1- جسر موستار القديم

جسر موستار القديم


في أول القائمة يأتي جسر موستار القديم الذي يقع على نهر نيرتيفيا و يعتبر من أبرز المعالم السياحية في موستار , كما أنه من تركات الدولة العثمانية في البلقان حيث تم بنائه في القرن السادس عشر الميلادي .

كما أن الجسر يعد لوحة معمارية وفنية تغنى وأشعر حوله العديد من الفنانون والشعراء وهنالك العديد من الحكايات والأساطير التي تتحدث عنه .

تعرض للتهدم بسبب حرب البوسنة في العام1993م , وفي العام 2004 تم إعادة تشييده وترميمه بإشراف منظمة اليونسكو , كما تم ضمه ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي .

بعد ذلك أَصبح الجسر القديم أحد الوجهات السياحية والذي يترك أثراً عالقاً في قلب كل من يزوره فهو لم يعد لوحة معمارية فقط  بل أًصبح رمزاً للسلام لكل الأجيال القادمة في أوروبا.

 

2- نهر نيرتفيا Neretva

نهر نيرتفيا


بعد جسر موستار يأتي نهر نيرتفيا كأبرز المعالم السياحية وأكبرعوامل جذب السياح الى البوسنة والهرسك وهو أكبر نهر في الجزء الشرقي من بحر البندقية.

وينبع نهر نيرتفيا من الجبل الأخضر في البوسنة ويمر عبر العديد من المدن حتى يصل الى كرواتيا , وكما ذكرنا سابقاً أن أشهر الجسور قد بني على ضفاف هذا النهر وهذا ما يتيح له أن يكون وجهة للكثيرين . ليس هذا وحسب فإن المناظر الطبيعية والخلابة التي تعطيك شعور بالإستكانة والراحة النفسية في كل مرة تزور هذه النهر, جعلت منه أحد متنفساً طبيعياً لا مثيل له .

كما أن نهر نيرتفيا تقام حوله العديد من الأنشطة المختلفة كسباقات التجديف و السباحة ورياضة القفز من فوق الجسر .

 

2- جامع محمد باشا كوسكي

جامع محمد باشا كوسكي


حين تزور موستار لن تكتفي بهذا القدر من الأماكن السياحية ذات الطابع الخاص, فلا يزال أمامك العديد من الوجهات البارزة في موستار وهو جامع محمد باشا كوسكي وهو جامع تم تأسيسه في القرن السابع عشر, على يد العثمانين .

من خصائص الجامع أنه يحوي على العديد من النقوش العثمانية والتي تميزوا بها في تصميمها عبر التاريخ, وأكبر دليل لك حين تجد نقوش هذا الجامع مع الألوان الزاهية التي يظهر بها حتى اليوم.

ليس هذا وحسب فإن الجامع يحوي على القبة الكبيرة ذات النقوش والمأذنة التي تحكي لك عراقة البناء العثماني عبر القرون.

في موستار أنت تعيش التاريخ لحظة لحظة ,وتسافر في خيالك وذهنك في رحلة ممزوجة بالألفة والمتعة..

4- نهر فرلو بوني

 

نهر فرلو بوني

رغم أن نهر فرلو بوني يعتبر أحد تفرعات نهر نيرتفيا الا أن له مميزاته الخاصة وشاعريته المختزلة من نهر نيرتفيا, والتي جعلت منه من أشهر المعالم السياحية في موستار حيث الصخور الكريستالية التي تصطف على طول ضفته.

بالإضافة الى المباني القديمة التي تم بنائها حول نهر فرلو بوني شكلت لوحة فنية جميلة لابد لك أن تشاهدها عن كثب.

 

5- السوق القديم في موستار

 

السوق القديم في موستار

في السوق القديم حيث المكان الذي تتعرف به على المنتجات المحلية والأثريات والتقاليد المحلية بشكل أكبر, فهذا السوق يعتبر أيضا من معالم السياحة التي تجذب السواح, لما يحتويه من تفاصيل تشد الناظر والفؤاد وتتعرف من خلاله على  أشياء لم ولن تجدها في مكان أخر .

بداية من الفن التصميمي العثماني للسوق فلم يقتصر إبداع العثمانين على الجسور والجوامع , فقد كان لهم طراز مدني متميز, تمكنوا من خلاله تشييد العديد من المدن بكافة نواحيها, والى خصائص وأنماط السكان المحليين في هذا السوق.

حين تزور سوق موستار لا شك أنك ستطوفه من بدايته الى النهاية , دون التفريط بفرصة التعرف على الكثير من المنتجات التقليدية كالحلي والمشغولات اليدوية والزخارف والملابس المحلية .

 

لم تنتهي هذه الرحلة بعد ولم تنتهي شواهد الجمال عند هذا المكان, لا زالت هنالك الكثير من الأماكن السياحية الأخرى التي لم نذكرها في هذا الدليل, ربما سوف تسعى لإكتشافها أنت بشكل مباشر حينما تزور موستار .

لذا عزيزي الزائر لابد من موستار وإن طال السفر .


قد يهمك : اسواق سراييفو البوسنة  / رحلتي الي البوسنة


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق